_
موسكو تقترح على طوكيو رفع التبادل الثنائي

موسكو تقترح على طوكيو رفع التبادل الثنائي

عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن رضاه عن الدينامكية الإيجابية لتطور التعاون الاقتصادي مع اليابان، داعياً إياها لتعميقه كي يبلغ التبادل التجاري 30 مليار دولار في الفترة المقبلة.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في موسكو، إن موضوع التعاون الاقتصادي كان في صدارة مباحثاتهما.

وأضاف: «بشكل عام، يسير التعاون الاقتصادي بين روسيا واليابان على نحو إيجابي، وهناك إنجازات جلية، لكننا نرى والسيد آبي أن بلدينا لم يستفيداً بعد من كامل إمكانيات التعاون المتاحة أمامنا، حيث لم نحقق تحولاً نوعياً في هذا المسار».

وأشار بوتين إلى أن التبادل التجاري بين البلدين سجل نمواً بنسبة 18 بالمئة وبلغ قرابة 20 مليار دولار، في فترة كانون الثاني-شباط من العام الماضي، مقدراً حجم الاستثمارات اليابانية في الاقتصاد الروسي بنحو 2.2 مليار دولار.

وأكد الرئيس الروسي أنه بحث مع الوفد الياباني «خططاً أكثر طموحاً تهدف إلى توسيع الروابط الاقتصادية في المجالات الرئيسة، بدءاً من التجارة ووصولاً إلى الاستثمار والتعاون التكنولوجي».

واقترح بوتين على الجانب الياباني رفع حجم التبادل التجاري بمرة ونصف المرة كي يصل إلى 30 ملياراً من الدولارات سنوياً في الفترة المقبلة.